اليك بعض الاشياء التي يمكن ان نتعلم من اختراق iCloud وفضيحة تسريبات صور المشاهير الاسبوع الماضي وهذا تذكير لما يمكن ان يحدث لمستخدمي iOS الي لا تتبع الاحتياطات الامنية الاسياسية. ماهي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتأكد من أن صورك الخاصة تظل مخفية ولا يمكن لاحد الوصول اليها.
هناك بعض الدروس التي يمكن ان نتعلم جميعا حول كيفية تخزين البيانات في سحابة, وما يمكننا القيام به في محاولة لحمايتها.
كيف حدثت السرقة
وفقا لابل, تسبب في السرقة من قبل “هجوم استهدف على اسماء المستخدمين, كلمات السر والاسئلة السرية”. استخدم الهاكر مزيج من الهندسة الاجتماعية, التصيد, واستخدام معلومات معروفة علنا حول الهدف للوصول الى حسابات iCloud.
apple cloud كيف يمكننا حماية صور iCloud ومنع حدث آخر مثل اختراق صور المشاهير
أبل على خطأ؟
بعد وقت قصير من الاختراق, ثغرة Find my iPhone تم تصحيحها. ولكن أبل تقول انه لا يبدو ان هذي الثغرة الي تم استخدامها لسرقة الصور.
كلمات السر والاجوبة السرية هي ما لدينا الان لحماية حساباتنا. والامر متروك للمستخجم لادارتها ويقرر بنفسه ماهو مناسب. اذا كنت شخصية عامة معروفة بالتاكيد لا تريد اجابتك السرية للسؤال السري ان تكون على صفحة ويكيبيديا.
هل التحقق بخطوتين تمنع ذلك؟
التحقق بخطوتين فقط تضيف طبقة اضافية من الحماية اذا دخلت لادارة حسابك, عملت عمليات شراء من جهاز جديد. هذا يوقف الهاكر من تغيير كلمة مرور الاي كلاود. ولكن هذي الطريقة فيها مشاكل كثير ماذا لو شريت جهاز جديد وكان الايفون الي فيه المصادقة الوحيد ضايع! وايضا التحقق بخطوتين هو متاح حتى الان في بعض الدول فقط ولكن اغلب الدول العربية غير متاحة فيها هذي الخدمة حتى الان من أبل.
apple two step verification كيف يمكننا حماية صور iCloud ومنع حدث آخر مثل اختراق صور المشاهير
لذا, كيف احمي صوري؟
اذا كانت الصور التي تلتقطها على ايفونك يتم تحميلها تلقائيا الى iCloud فانها يمكن ان تكون في خطر. وهنا كيفية من ذلك من الحدوث:
ادخل على اعدادات > iCloud, ان تحت عند خيار الصور ادخل والغاء تفعيل جميع الخيارات الموجودة داخل الصور.
IMG 20140907213333 كيف يمكننا حماية صور iCloud ومنع حدث آخر مثل اختراق صور المشاهير
حذف صورك في البوم تدفق الصور
ربما لاحظت انه عند التقاط صورة على ايفونك, فانه يحفظ نسخة من الصور في البوم الكاميرا, وايضا نسخة من صورك في تدفق الصور. ادخل على الصور واحذف الصور داخل هذا الالبوم بالكامل.
ايضا اذا كان عندك جهاز ماك اذهب الى iCloud في اعدادات جهازك الماك. تسجيل الدخول الى iCloud وشيل الصح من جميع هذي الازرار والقوائم وايقاف اي شي لاتريد ان يكون في الاي كلاود وبالتاكيد Photo stream هو اهم شي هنا.
3 كيف يمكننا حماية صور iCloud ومنع حدث آخر مثل اختراق صور المشاهير
ما هي التغييرات التي يجب القيام بها لمنع هذه الانواع من الهجمات؟
كمستخدمين, نحن بحاجة الى التوقف عن استخدام كلمات سر ضعيفة واجوبة سرية سهلة التخمين. نصيحة واحدة: لا يوجد قانون يقول ان الاجابة على سؤالك السري لازم تكون الكلمة الحقيقية.